اذار- مارس 2024
الحفل السنوي لنقابة وسطاء التأمين في لبنان في الذكرى الثلاثين لتأسيس النقابة


في الذكرى الثلاثين لتأسيس النقابة و بحضور حوالي 700 شخصاً من القطاع 

بمناسبة مرور ثلاثين سنة على تأسيس نقابة وسطاء التأمين في لبنان / LIBS أقامت النقابة حفلها السنوي برعاية وحضور معالي وزير الإقتصاد والتجارة الأستاذ أمين سلام، في مجمّع AVA  في الأشرفيه.

حضر الحفل حوالي 700 شخصاً من قطاع التأمين، إضافة الى معالي وزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ أمين سلام، نقباء المهن الحرة، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان أسعد ميرزا، رئيس مجلس إدارة - المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود، رئيس بلدية بيروت عبد الله درويش، ممثلاً عن رئيس جمعية الصناعيين البنانيين الدكتور أحمد جابر، رئيسة جمعية الأكتواريين ريتا السخن، روؤساء مجالس إدارة شركات التأمين الخمسة عشرة الراعية للحفل.


عرض فيلماّ مصوّراً متضمناً كلمات تمّ إلقائها من قبل رؤساء مجالس إدارة شركات التأمين الخمسة عشرة الراعية للحفل مهنئين النقابة بعيدها الثلاثين على تأسيسيها، شاكرين جهودها وسهرها الدائم على خدمة قطاع التأمين مؤكدين إستمرارية دعمهم للنقابة.

الكلمة الأولى كانت لنقيب وسطاء التأمين في لبنان إلياس حنا الذي رحبّ بالحضور شاكراً شركات التأمين الخمسة العشرة على رعايتهم للحفل السنوي للنقابة.
أبرز ما جاء في كلمة النقيب حنا  خلال الحفل، 

نحنا الليلة جايين بكل فخر، ثِقة وفَرح، نِشهد على نجاحنا وصمودنا وإجتيازنا لكتير من المطبّات، 
يلي بميّز هاللقاء هو إنه جامع ومميز بمشاركة كافة شركاء المهنة وعلى رأسن وزارة الإقتصاد والتجارة الممثلة بمعالي الوزير أمين سلام، يلي منحيّيه ومنتشرّف بحضورو بيناتنا 
كما وإنو منثمّن جهودك وحرصك على هالقطاع الحيوي يلي بيشكل ركيزة كبيرة للإقتصاد اللبناني، نحن منشدّ على إيدك من خلال التشديد على الرقابة ولكن  بشكل مدروس على أن لا يُضرّ هالشي بالقطاع والمؤمّنين، وبكل ثقة وجرأة منقول إنو دور الرقابة هو الحماية، أولاً وآخراً.
كما وإنو منطالب من حضرتك التنسيق الكامل مع جمعية شركات الضمان ونقابة وسطاء التأمين بلبنان عبر تفعيل دور المجلس الوطني للضمان، وبالتالي على أن لا يكون ذلك بمثابة ورقة ضغط أمام تقدّم وإزدهار القطاع، 
بالمقابل لن نقبل معالي الوزير أن ينهار هذا القطاع في عهدك، كما لن نقبل أن يتم أخذ إجراءات رقابيّة أو غيرها خارج الأنظمة والقوانين المرعيّة الإجراء. 
كن على ثقة معاليك أننا سنكون إلى جانبك وأمامك في كل القرارات المحقّة والعادلة التي تحمي المؤمّن والقطاع، وفي نفس الوقت سنكون أشدّ المهاجمين الشرسين في وجه أي قرار يُتّخذ من أي جهة كانت مخالفة للقوانين ومن الممكن أن تؤدّي إلى زعزعة القطاع والمؤمّنين.
كما نتمنى عليكم مع مطلع العام الجديد تحديد ورشة عمل جامعة تضمّ كافة الأفرقاء المعنيين في هذا القطاع ليصار إلى وضع خطة رقابية شاملة وعادلة تحفظ حقوق ومصلحة المؤمنين.
كما وإنو منطالب معالي الوزير بضرورة إقرار إلزامية إنتساب وسطاء التأمين إلى النقابة، لما فيه خلق الإطار، والكودرة المثالية، التي تعطي الصورة الأفضل، كما وإنو تؤمّن التوازن والحرفيّة المطلوبة لهالقطاع.
هذا القطاع الممثل اليوم بشركات التأمين اللي لولا منن ما قدرنا وصلنا لهون، هني شركاءنا، حلفاءنا، أصدقاءنا، إخوتنا، ومصدر ثقتنا، معكن عم نقدر نجتاز كل الصعوبات، من خلال تكاتفنا ووحدتنا، وهون بخص بالشكر رئيس جمعيّة شركات الضمان الصديق أسعد ميرزا كما وإنو بخص بالشكر شركات التأمين الراعية  لهالحفل السنوي الضخم، معكن عم نعطي الصورة الأحلى يلي منفتخر فيها.

شدّد الوزير سلام خلال خطابه على دور قطاع التأمين في لبنان، وإزدهار هذا القطاع يعود إلى التعاون الوثيق والتنسيق الكامل بين وزارة الإقتصاد والتجارة وبين لجنة الرقابة وجمعية شركات الضمان في لبنان ونقابة وسطاء التأمين في لبنان.
معتبراً أن قطاع التأمين هو شبكة الأمان لكل المواطنين، إنه الوسادة الآمنة لكل مؤمن مطمئن على حياة عائلته وأولاده وأهله. ولا يقتصر قطاع التأمين غلى التأمين الصحي فقط فالمواطن مطمئن البال على تأمين ممتلكاته ورزقه أيضاً.  مؤكدا أن سبب عدم إنهيار قطاع التأمين لا يعود لدولرته فقط إنما لوجود شركات تأمين تسعى إلى تأمين راحة بال المواطن اللبناني.


ختاما، منح النقيب حنا وساماً تكريمياً للوزير سلام في الذكرى الثلاثين لتأسيس نقابة وسطاء التامين في لبنان شاكراّ دعمه لقطاع التأمين وللنقابة. بدوره أخذ الكلام معالي الوزير سلام مرة ثانية شاكراً النقيب حنا على جهوده متمنيا له البقاء على رأس النقابة، متمنياً أيضاً للنقابة التجديد الدائم على أمل اللقاء مرة ثانية في حفلها السنوي المقبل. كما أضاف معالي الوزير امام الحاضرين وأعلن أنه بداية العام 2024 سيكون هنالك برنامج كامل متكامل بالشراكة والتعاون مع نقابة وسطاء التأمين في لبنان لدعم موضوع التسجيل الرسمي لكل من يريد أن يكون وسيط رسمي في لبنان، ثانياً تسعى وزارة الإقتصاد والتجارة على إقامة برنامج تدريبي وتوعوي لموضوع التأمين في لبنان بالشراكة والتعاون ما بين الإتحاد والنقابة من خلال لجنة الرقابة على هيئات الضمان.
شكر النقيب إلياس حنا معالي الوزير على حرصه على قطاع التامين في لبنان، كما شكره على هذه المبادرة التي قام بها والتنسيق الكامل لإعادة تفعيل دور المجلس الوطني للضمان.
بعد ذلك منح النقيب إلياس حنا دروعاّ تقديرية لشركات التأمين الخمسة عشرة الداعمة  والراعية للحفل